أعمال يوم التروية - الثامن من ذي الحجة:
1- إذا كان يوم التروية- وهو اليوم الثامن من ذي الحجة –اُستحب للذين أحلوا بعد العمرة-وهم المتمتعون-أن يحرموا للحج ضحىً من مساكنهم, وكذلك من أراد الحج من أهل مكة, أما القارن والمفرد الذين لم يحلوا من إحرامهم, فهم باقون على إحرامهم.
2- يفعل الحاج عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة, من الغسل و الطيب والصلاة على الصفة التي ذكرت هناك.
3- ثم ينوي الإحرام بالحج بقلبه ويلبي.
4- وصفة التلبية في الحج أن يقول:"لبيك حجا, لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك, إن الحد والنعمة لك والملك لا شريك له".
5- إذا كان الحاج خائفاً من عائق يمنعه من إتمام حجه اشترط فقال:"فإن حبسني"و إن لم يكن خائفًا من عائق لم يشترط.
6- وفائدة الاشتراط أن المحرم إذا اشترط وأصابه ما يمنعه من إتمام نسكه, جاز له التحلل ولاشيء عليه.
7- يستحب التوجيه إلى منى قبل الزوال, والإكثار من التلبية إلى أن يرمي جمرة العقبة.
8- يصلي الحاج بمنى الظهر و العصر والمغرب والعشاء والفجر, قصراً للصلاة الرباعية بلا جمع،
9- يبيت الحاج بمنى ليلة عرفة لفعله صلى الله عليه وسلم وذلك, فإذا صلى الفجر مكث يذكر الله حتى تطلع الشمس.
10- إذا طلعت الشمس سار الحاج من مبنى إلى عرفات.
*أخطاء تقع فيوم التروية:
1- ترك الرجال الجهر بالتلبية,وجهر بعض الحاج بالنية.
2- ترك الميت بمبنى ليلة عرفة بدون عذر.
3- جمع الصلوات في منى, والمشروع القصر دون الجمع.
4- كشف الكتف الأيمن عند الإحرام والاستمرار على ذلك في جميع مناسك الحج, والمشرع كشفه في حال طواف القدوم أو طواف العمرة فقط.
5- الصلاة بالإزار دون الرداء, والواجب أ يجعل المصلي شيئا على عاتقه لقول النبي "ليصلي أحدكم في الثواب الواحد ليس على عاتقه منه شيء"
6- اعتقاد البعض أنه يحب أن يحرم يوم التروية من المسجد الحرم, والسنة أن يحرم بالحج من مكان, سواء أكان في مكة أو في منى.
7-اعتقاد البعض عدم جواز الإحرام في الحج بثياب الإحرام التي أحرم بها في عمرته إلا أن يغسلها, والصواب جواز ذلك بدون غسل.
8- اعتقاد البعض عدم جواز تغيير ثياب الإحرام مهما اتسخت, والصواب جواز ذلك لسبب أو لغير سبب.
9-اعتقاد البعض أنه يصلي ركعتين عند الإحرام وهذا خطأ, والصواب أن لا يسن للإحرام صلاة خاصة.
10- تلبية البعض بشكل جماعي, وهذا ل يرد عن النبي.
*ما يباح للمحرم:
1- يجوز للمحرم لبس النعلين, وعقد إزار الإحرام وربطه بخيط أحزام أو نحو ذلك.
2- ويجوز له لبس ساعة اليد والنظارة, والخاتم, وسماعة الأذن ونحو ذلك.
3- ويجوز له الاغتسال بالماء, والتبريد يغسل رأسه وبدنه, ويحب عليه الغسل من الجنابة.
4- ويجوز له قتل الحيوانات والحشرات المؤذية, كالعقارب, والحدأة, والحية, والغراب, والفأرة, والكلب العقرب.
5- ويجوز له لبس السراويل إذا لم يجد إزاراً, ولبس الخفين إذا لم يجد نعلين.
6- ويجوز له الحجامة إذا احتاج إليها, وإن سقط بسببها شيء من شعر رأسه فلا يضر.
7- ويجوز له الاستظلال بالمظلة أو الشمسية, أو بسقف السيارة, وكذلك بالخيمة والشجرة ونحو ذلك مما لا يكون ملاصقا للرأس.
8- ويجوز له حمل المتاع على رأسه إذا لم يقد بذلك تغطية رأسه.
تنبيهان:
1- لا يشرع أخذ شيء من شعر الرأس عند الإحرام أما اللحية فلا يجوز مطلقاً.
2- يلاحظ أن كثيراً من الحجاج الذين يأتون عن طريق البحر أو الجو يؤخرون الإحرام حتى يصلوا إلى جدة وهذا خطأ لأن جدة ليست ميقاتً والواجب الإحرام من الميقات الذي يمرون به وعدم تجاوز الميقات دون إحرام.
أعمال يوم عرفة –التاسع من ذي الحجة
1- إذا طلعت الشمس يوم التاسع سار الحجاج من منى إلى عرفة فنزل بنمرة إلى الزوال إن تسير له.
2- فإذا زالت الشمس صلى الظهر والعصر ركعتين ركعتين جمعاً وقصراً يجمع تقديم كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
3- من لم يصل مع الإمام صلى مع جماعة أخرى جمعاً وقصراُكما تقدم.
4- ثم يقف الحاج بعد ذلك بعرفة وعرفة كلها موقف ألا بطن عرنة.
5- ويستحب استقبال القبلة.
6- الوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج لقول النبي صلى الله علية وسلم "الحج عرفة" (رواه أهل السنن) ويستحب للحاج في هذا الموقف أن يجتهد في الدعاء والذكر.
7- يسن أن يكثر من قول"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير" وصح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال"أحب الكلام إلى الله أربع:سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر "فينبغي الإكثار من هذا الذكر وتكرره بخشوع
8- يستمر الحاج على هذه الحال من الذكر والدعاء والمناحة والتضرع والتوبة والبكاء والتوبة والاستغفار إلى أن تغرب الشمس
9- فإذا غربت الشمس توجه الحاج إلى مزدلفة بسكينة ووقار وأكثر من التلبية في طريقة.
10- من وقف بعرفة نهاراً وجب علية البقاء إلى غروب الشمس ويمتد الوقوف بعرفة إلى طلوع فجر يوم العيد فإن طلع الفجر يوم العيد قبل أن يقف بعرفة قفد فاته الحج.
أخطاء تقع في يوم عرفه:
1- ترك التلبية وكذلك عدم الجهر بها.
2- عدم تأكد بعض الحجاج حال الدعاء من حدود عرفة وهؤلاء ليس لهم حج إذا لم يقفوا بعرفة حيث فاتهم بذلك ركن الحج الأعظم.
3- اتجاه بعض الحجاج إلى الجبل حال الدعاء وجعل القبلة خلف ظهورهم وهذا جهل وخطأ والمشروع أن يستقبل الإنسان القبلة لا الجبل.
4- اعتقاد بعض الحجاج أن في صعود الجبل مزية وفضيلة, والصواب أنه لا يشرع صعود الجبل ولا الصلاة عليه.
5- دفع بعض الحجاج من عرفة إلى مزدلفة قبل غروب الشمس.
6- الإسراع الشديد عند الانصراف من عرفة, والسنة الدفع بسكينة وهدوء.
7- إضاعة أوقات هذا اليوم العظيم في غير فائدة من ذكر ودعاء وقراءة قران.
8- صيام بعض الحجاج يوم عرفة, وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم مفطرا في هذا اليوم.
أعمال ليلة مزدلفة _ ليلة اليوم العاشر:
1- بعد غروب شمس يوم عرفة يتوجه الحاج إلى مزدلفة بسكينة وتؤدة, فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول أثناء سيره (يا أيها الناس,السكينة السكينة).
2- يشتغل الحاج حال انصرافه إلى مزدلفة بالذكر والدعاء والتلبية والتكبير.
والاستغفار لقوله تعالى:)فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام(.
3- إذا وصل الحاج إلى مزدلفة نزل في أي مكان تيسر له منها فإنها كلها موقف.
4- يصلي الحاج ساعة وصوله المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين بأذان واحد وإقامتين ولا يصلي بينهما نافلة.
5- إذا لم يتمكن الحاج من الوصول إلى مزدلفة قبل منتصف الليل فإن الأحوط له أن يصلي المغرب والعشاء في الطريق قبل الوصول إلى مزدلفة احتياطاً للوقت.
6- يبيت الحاج هذه الليلة بمزدلفة ويشرع له أن ينام مكبرا ًليتنشط في أداء مناسك الحج يوم النحر.
7- يجوز للضعفة من النساء والصبيان ونحوهم ممن يشق عليهم مزاحمة الناس أن ينزلوا من مزدلفة إلى منى بعد منتصف الليل ومغيب القمر.
8- إذا تبين الفجر الثاني صلى الحاج الفجر بمزدلفة ثم يقف عند المسجد الحرام ويستقبل القبلة ويكثر من الدعاء والذكر والتكبير والتهليل ويظل على هذه الحال حتى يسفر جداً.
9- إذا أسفر جدا دفع من مزدلفة إلى منى قبل طلوع الشمس.
أخطاء تقع في مزدلفة:
1- نزول بعض الحجاج في مكان ليس من مزدلفة وبقائهم فيه إلى أن ينصرفوا ومن فعل ذلك فقد فاته المبيت بمزدلفة.
2- صلاة المغرب والعشاء في الطريق إلى مزدلفة مع سعة الوقت والسنة أن يصليها بمزدلفة.
3- صلاة بعض الحجاج الفجر قبل وقته والصلاة قبل الوقت لا تجوز
4- إحياء ليلة مزدلفة بالقيام والذكر والقراءة وهذا خلاف السنة.
5- بقاء بعض الحجاج بمزدلفة حتى طلوع الشمس وهذا خطاء فإن النبي صلى الله عليه وسلم دفع من مزدلفة قبل طلوع الشمس.
6- ترك المبيت بمزدلفة فيمر بها مروراً إلى منى وهذا خطاءً عظيم والسنة أن يبقى الحاج بمزدلفة حتى يصلي الفجر.
7- اشتغال بعض الحجاج بلقط حصى الجمار من حين وصولهم إلى مزدلفة قبل صلاة المغرب والعشاء وهذا غلط لا أصل له والنبي لم يأمر أن يلتقط له الحصى ألا بعد انصرافه من المشعر الحرام إلى منى
أعمال يوم النحر –العاشر من ذي الحجة
1- يتوجه الحاج قبل طلوع الشمس يوم النحر من مزدلفة إلى منى ويلتقط في طريقه حصى الجمار وهن سبع حصيات ويجوز التقاطهن من منى ويستحب الإسراع قليلاً عند المرور بوادي "محسر" لمن مر به.
2- إذا وصل الحاج إلى منى فإنه يتجه إلى جمرة العقبة ويقطع عندها التلبية ثم يرميها بسبع حصيات متعاقبات يرفع يده ويكبر مع كل حصاه ويستحب أن يجعل منى عن يمينه والكعبة من يساره.
3- إذا فرغ الحاج من رمي جمرة العقبة ذبح هدية وهذا واجب على المتمتع والقران.
4- يستحب للحاج أن يباشر الذبح بنفسه وأن يأكل منه ويهدي ويتصدق والأفضل أن يذبح في منى ويجوز الذبح في مكة
5- يمتد وقت الذبح لإلى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة
6- إذا فرغ من الذبح حلق رأسه أو قصره والمرأة تقصر بقد أنملة
7- بعد رمي جمرة العقبة والحلق يباح للمحرم كل شيء إلا النساء.
8- فإذا تحلل التحلل الأول استحُب له أن يتنظف و يتطيب و يخلع ثياب الإحرام.
9- يتوجه الحاج بعد ذلك إلى مكة ليطوف بالبيت طواف الحج – أي طواف الإفاضة – وهو ركن من أركان الحج.
10- بعد الطواف يصلي ركعتين خلف المقام إن تيسر ويستحب أن يشرب من ماء زمزم ويدعو بما تيسر من الدعاء النافع.
11- ثم يذهب الحاج فيسعى بين الصفا و المروة إن كان متمتعا؛ لأن سعيه الأول كان لعمرته، أما القارن و المفرد فليس عليهما إلا سعيٌ واحد فإن سعى بعد طواف القدوم لا يلزمه سعي بعد طواف الإفاضة, وإن لم يسع بعد طواف القدوم وجب عليه السعي بعد طواف الإفاضة.
12- ولا تجب الطهارة للسعي و الطهارة أفضل ويجوز للمرأة أن تسعى إن كانت حائضاً أو نفساء.
13- يحصل التحلل الكامل بثلاثة أمور هي:رمي جمرة العقبة و الحلق أو التقصير وطواف الإفاضة مع السعي بعده لمن كان عليه السعي فإذا فعل هذه الثلاثة حلّ له كل شيء حرم عليه بالإحرام حتى النساء.
14- للحاج أن يرتب هذه الأمور الأربعة يوم النحر كما ذكر,الرمي, ثم النحر , ثم الحلق أو التقصير ثم الطواف و السعي.