لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

 

 مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khadidja
عضو متميز
عضو متميز
khadidja


انثى
عدد الرسائل : 75
العمر : 49
العمل/الترفيه : استاذة
لغتنا العربية : مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 Ghaza3zc9
تقييم المشاركات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2   مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 3:16 pm

أعراض الرفض والحرمان العاطفي وآثارهما: الحرمان هم غياب الإثارة، والرفض ضرب من المعاملة القاسية وهو لا يخلو من الإثارة .



يعيش الناشئ المحروم من العطف الوالدي فراغا عاطفيا يؤدي إلى نوع
من التجمد الشعوري أو التبلد من الاستجابة العاطفية، إضافة إلى معاناته من الرفض


أما الطفل المرفوض فقد لا يعاني فراغا عاطفيا لكن المشاعر الغالبة لديه أقرب إلى التعاسة منها إلى السعادة .

الطفل المرفوض يبقى على احتكاك بالراشد على الرغم من النتائج السلبية لهذا الاحتكاك والرفض على ما فيه من سلبية يتضمن قدرا من الانتباه ومن تقدير المرفوض، وذلك أفيد للطفل من أن يعيش الحرمان، حيث لا وزن ولا حساب للطفل إطلاقا.

فقدان الثقة بالنفس: يفقد الناشئ الذي يعاني الحرمان العاطفي والرفض الثقة بنفسه ويفقد الإحساس بقيمة وجوده، ويتسم سلوكه بالتراجع والتردد والحذر، وقد يبدي نوعا شديدا من التنافس كما لو أنه بحاجة إلى تأكيد ذاته بسباقه مع الأشخاص الآخرين، وليس مستبعدا أيضا أن يحسد رفاقه ويغار منهم، ويتمزق حين يهتم الناس بغيره لأن ذلك يذكي فيه الإحساس بالتفاهة والشك بإمكاناته الخاصة.

الغم الدائم والكآبة المرة نتيجة التحسس للنقد ذلك أن تحذيرا بسيطا من جانب المعلم يثير في المراهق المحروم والمرفوض حرجا عميقا، ويعتبره تجريحا شخصيا مباشرا له، ويمتنع عن توجيه الأسئلة، ويبتعد عن الإجابة، ويتألم ألما عميقا إن قوبل بالاستهجان من الجنس الآخر، وإذا تعمق إحساسه بالرفض مال
إلى العزلة وامتنع عن الاتصال بالآخرين .


الملل: يشيع الملل عندما يغيب الفرح أو تتضاءل الرغبة في الحياة، يتراوح الملل بين الانزعاج المعتدل والحاد، حيث ينعدم لدى المراهق اهتمامه بالمدرسة، وتتعثر خطاه في تجوال عديم الهدف، أو ينخرط في أعمال لا تتناسب وميوله، ويصيب الملل – كنوع من السام والكآبة – المراهقين الذين تنقصهم الشعبية بين أقرانهم ويعانون بصورة ما من الرفض أو الحرمان .

وقد دلت الدراسات أن المنحرفين من المراهقين غالبا ما لا يجدون ما يفعلونه ويشكون من الملل بصورة دائمة تقريبا، ويرجع ملل المراهق إلى بؤس محيطه، وإلى انعدام حريته في ممارسة اهتماماته الخاصة، وإلى شعوره بنوع من الغربة مع نفسه عندما يخلو لها، ويصاحب الملل في كثير من الأحيان الإحساس بانعدام الجدوى وبتفاهة الأشياء والأشخاص في محيط الناشئ .

الفشل المدرسي: الذي يعتبر استمرارا لتجربة الرفض التي يعيشها والحرمان العاطفي الذي يعاني منه، وقد يرجع الفشل المدرسي إلى المواقف الشخصية للمربي وعجزه عن أن يكون موضوعيا إزاء الناشئة جميعهم.
الغضب والعدوان – العنف –



يرتبط الغضب منذ مرحلة الرضاعة بسعي الفرد لتأكيد نفسه كذات مستقلة، ويعد من الانفعالات التي تلعب دورا كبيرا في نمو الشخصية الإنسانية، فهو يساعد الفرد على تحقيق مطالبه وتأكيد اهتماماته.

إن الشروط والأسباب التي تثير الغضب في الطفولة ليست ثابتة ويعمل الزمن على تغيير الكثير منها فالكثير من الأمور التي كانت تثير غضب الطفل تفقد قيمتها لدى المراهق .

1 – يرتبط غضب المراهق بسعي الإنسان لتأكيد ذاته وجهود الفرد ليكون شخصا فريدا متميزا عن غيره، لكن هذا السعي لدى المراهق يتخذ طابعا جادا، وهذا ما يجعله حساسا ومعرضا أكثر من غيره للغضب والعدوان.

2 – يتعرض المراهق لشرارات الغضب المفاجئة ويميل إلى تشكيل اتجاهات تحمل الكثير من رواسب الغضب القديم بصفة الكراهية المزمنة والحقد، وتتجلى مظاهر ذلك في حالات التحيز والتعصب ومشاعر التحامل على الآخرين وافتراض سوء نواياهم وخبثهم.

3 – قد يخفي المراهق الغضب بعناية فائقة ويظهر بصيغ مموهة، أو يوجهه ضد نفسه.



تغيرات غضب المراهق : يفهم الغضب بمعرفة الأشياء والشروط التي تؤدي
إلى إثارته، فقد يتفجر غضب المراهق بسبب أوضاع مؤلمة مرت به في الماضي، أو بسب معاناته من إحساس دائم بالاضطهاد. ويصبح الأمر معقدا عندما يتجمد المراهق في مكانه فلا يغضب مهما تكن الأسباب، وبصطنع الهدوء والبرودة واللامبالاة، وهو الغضب الموجه إلى الذات يترسب في الأعماق ليتحول
إلى كراهية وحقد، وفئة أخرى تهدأ وتمتنع عن توجيه الغضب إلى الذات بل تفجره بصورة تعويضية على أشياء مادية لا ترتبط ظاهريا بموضوع الغضب .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج1
» مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3
» مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج4
» مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج5
» مجالات الاعتماد التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: المنتدى العام :: الشباب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2 I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® https://abuzid.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010