لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

 

 مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khadidja
عضو متميز
عضو متميز
khadidja


انثى
عدد الرسائل : 75
العمر : 49
العمل/الترفيه : استاذة
لغتنا العربية : مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 Ghaza3zc9
تقييم المشاركات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3   مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 3:17 pm

مثيرات غضب المراهق :

يتفجر الغضب خلال الطفولة والمراهقة بسبب الأوامر التي يلقيها الراشدون
على الصغير ومحاولة دفعه للخضوع لرغباتهم. وبسبب القيود المتشددة
على حريته وعدم إتاحة الفرصة له لتحمل مسؤوليات الراشد والتمتع بمزاياه، وبسبب عجز المراهق عن تحقيق رغباته ومطامحه الشخصية بسبب محدودية إمكاناته وشعوره بهذه المحدودية، ويتسع نطاق تذمر المراهق ليشمل الناس الآخرين من الجيران والأقارب والأصدقاء الذين يتعرضون له بالنقد خاصة
إذا كان النقد ساخرا.وبسبب التاريخ المرضي الطويل، فالمرض نفسه مثير للغضب والإحباط المزمن الذي هو الشرط الأساسي للغضب .وبسبب المزاح المفرط
قد يمزق البعض غيظا وغضبا سواء من الأقران أو من الآخرين .




الغضب والفشل وجرح الكبرياء : يميل المراهق كسائر الناس إلى مقاومة أي نوع من التهجم ضد الكبرياء، ويزداد ميله للغضب عندما يحاول الآخرون الحط من قيمته كمراهق .

كما أن تجارب الفشل التي مر بها المراهق تعمل على تعزيز إحساسه بالعار وتمسه في صميم كبريائه سواء ارتبط ذلك بمطالب الآخرين عليه، أو بالمطالب التي يلقيها هو على نفسه مثل حشر نفسه في موقف يجره إلى الفشل، وقد يواجه بعض المراهقين تلك المواقف في المنزل أو المدرسة أو في كليهما.

وما من شك أن التجارب التي يمارسها الفرد بحرية ومسؤولية كاملة تؤدي
إذا انتهت بالفشل إلى نتائج مأساوية مدمرة تجعل صاحبها سريع الغضب .


وعلى ضوء تجربة الفشل المرة يمكن فهم الكثير من حالات الغضب ولماذا يندفع بعض الناشئة في أعمال السطو والعنف، ولماذا يلجا البعض الآخر
إلى الصمت الرهيب كما لو أن الحقد أتى على وجودهم وطاقتهم النفسية .




التعبير المباشر عن الغضب : بتم التعبير المباشر عن الغضب بالضرب والعض والصيغ الهجومية المتنوعة اللفظية والجسدية، أما الصراخ كوسيلة للتعبير
عن الغضب فيتناقص بازدياد عمره، وقد يستمر مع البعض حتى في سن الرشد ليظهر في رفع الصوت عند المناقشة مصحوبا بحركات اليدين غير المتحكم فيها.


تكون الإناث أميل من الذكور إلى استخدام الصراخ والبكاء للتعبير عن الغضب في مرحلة المراهقة وما بعدها .إن استمرار الصراخ والبكاء قد لا يكون ضارا دائما، إذ بواسطتهما يمكن إزالة الكثير من أنواع التوتر في حياة المراهقين .



العدوان اللفظي: يعبر الأطفال عن غضبهم بالكلمات مع بداية ظهور قدرتهم
على الكلام، وعند المراهقة يكونون قد اكتسبوا الكثير من مهارات التعبير اللغوي
عن الغضب كالتعابير اللاذعة والتنابز بالألقاب والاستخفاف الخ...وتعتبر الإشارة إلى محاسن شخص ثالث أكثر الطرق اللفظية إيلاما للمغضوب عليه، كما تستخدم الممازحة أحيانا للتعبير عن الكراهية، وقد تكون لها آثار سيئة بحيث يفقد الآخر هدوءه ويرد على الممازح بالشتم أو الضرب، وقد يلجأ إلى التهديد والوعيد
والى القسم كوسيلة لإطلاق الغضب المتراكم .




الأساليب المموهة للغضب ضد الآخرين: بالأهداف والحجج المنطقية، وقد يتخذ تمويه الغضب صورا أخرى كالتمرد أو السلوك المضاد للمجتمع، والثورة ضد المدرسة .

أ -التخيل والأحلام النهارية: التي تصور الحالم وهو في طريق النصر،
أو المغضوب عليه يسير إلى الهاوية.


ب -الكراهية المتحولة: بإنزال الغضب على الأشياء التي تصادفه فيحطمها، وتشير بعض الدراسات إلى انتماء البعض إلى الفئات والمنظمات المتطرفة ما هو
إلا تمويه للغضب.


ج - الكراهية المسقطة: يستخدم المراهق وسائل متعددة لتخفيف الآثار السيئة لمعاناة الغضب، ومن بينها تحويل الغضب خارج ذاته لجعل الآخرين طغاة وظالمين بحيث يبدو غضبه كنوع من الدفاع عن النفس، وهروبا من مشاعر الإثم واتهام الذات، أي أنه نوع من التنفيس .

د – الغضب الموجه للذات: يتخذ عدة أشكال فقد يظهر في نقد الذات واللوم لقول
أو لفعل، وقد يصل به هذا النقد واللوم والخوف من الوقوع في الخطأ إلى العجز عن مجرد المحاولة خشية أن يتشدد في اتهام نفسه عند الفشل، ويلجأ بعض المراهقين إلى توجيه الغضب إلى ذواتهم لأنهم تعلموا أن لوم الذات أسهل عليهم من لوم الآخرين، وقد تؤدي هذه الكراهية للذات إلى الاضطرابات النفسية
أو العضوية مثل الحساسيات والآلام الهضمية.


هـ - الشعور بالكآبة: يعبر الغضب عن نفسه في الكثير من الأحيان بالكآبة خاصة عند المراهق بحيث يتكلم ويسلك كما لو أنه مضطهد من بين سائر الناس، وتتخذ الكآبة صورة الشكوى والتذمر الدائم من المدرسة أو من الجيران أو من الأرضية الاجتماعية، أو من بعض الفئات الاجتماعية والدينية.

ومن المؤكد أن كآبة المراهق تؤثر في ما يراه أو يسمعه بحيث تنقلب ابتسامته البريئة إلى اتهام أو سخرية، ويصبح العمل المدرسي الذي يطلبه المعلم ظلما وتحديا، ويؤول أقوال زملائه تأويلا سلبيا، حتى معاملتهم الودية له يعتبرها نفعية وانتهازية، ولا تروقه إلا الذكريات السيئة.

ويمكن للأهل والمربين مجادلة ذوي الكآبة المزمنة، فقد يكون ذلك عاملا مساعدا على معالجتها بعد وضعهم في حالة القبول عند الآخرين.

الخوف : يتعرض جميع المراهقين لدرجة من الخوف في فترة ما، وبعضهم تعترضه المخاوف في مناسبات معينة، وبعضهم الآخر يعاني من مخاوف مزمنة، وتتأثر هذه المخاوف بالكثير من محرضات النمو وعقباته، بعض هذه المخاوف تختفي في فترة المراهقة لتظهر مخاوف أخرى جديدة بسبب التهديد الذي تطلقه طبيعة النمو نفسها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج1
» مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج2
» مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج4
» مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج5
» مجالات الاعتماد التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: المنتدى العام :: الشباب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
مشكلات المراهق وعلاجها التربوي *ج3 I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® https://abuzid.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010