لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

 

 العصر العباسي الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أبوزيد
Admin
Admin
أحمد أبوزيد


ذكر
عدد الرسائل : 660
العمر : 44
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية
لغتنا العربية : العصر العباسي الأول Ghaza3zc9
تقييم المشاركات : 126
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

العصر العباسي الأول Empty
مُساهمةموضوع: العصر العباسي الأول   العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 24, 2008 10:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
*العصر العباسي الأول :
1-قيام الدولة العباسية وموقف الشيعة منها :
قاد أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين ، وأعلن قيام الخلافة عام 132هـ (750 م) .. ولكن العلويين (نسبة لسيدنا علي - رضي الله عنه -) رفضوا الاعتراف بخلافة العباسيين ، أشاعوا أن بني العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة و أشعلت فرقهم من (الزيدية ومقرها البصرة ، والإمامية الإثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية وانتشرت بشمال إفريقيا)
2-نتائج نقل حاضرة الخلافة من الشام إلى العراق :
أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وبما كان يميزها من مظاهر الترف والبذخ مثل :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر ذلك فيما شيده الخلفاء العباسيون في بغداد وغيرها من قصور فاخرة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك.
2 - التفَّت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء والوزراء ، فازدهرت مجالاتهم لتوافر التربة الخصبة .
3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري والقيان .
4 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية .
5 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسّك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية .
3- الشعوبية :تدين بتفضيل الفرس وسائر العناصر الأجنبية على العرب ، وكذلك ظهرت حركات الزندقة التي اتخذت من الحملة على العرب ستاراً لما كانت تدين به من كره للإسلام ، وليس معنى ذلك أن المجتمع كان كله منحلاً بل ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية وظهرت الجماعات الصوفية .
4- مظاهر ازدهار الحركة العلمية:
1 –لم تكن المساجد بيوت عبادة فحسب بل كانت ساحات علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف وكان لكل علم حلقاته .
2 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة من فرس وإغريق وهنود .
3 – استوعب العرب كل هذه الثقافات فقاموا بترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، وأضافوا إليها .
4 – ونتيجة لانتشار الجدل ظهر علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة.
5 - ازدهرت الثقافة الدينية فبدأ الاهتمام بـ (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه)
6 -ازدهرت العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية.
7 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار.
8 - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم.
9 - تجدد أساليب النثر ، وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف).
**الأدب في العصر العباسي الأول :
*اشتركت عوامل مختلفة في صنع هذه النهضة :
1 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
3 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية .
*مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول :
1 - استخدام اللغة سهلة النطق ، خفيفة الوقع على السمع.
2 - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني.
3 - رجحان جانب الصنعة على العاطفة.
4 - تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة.
5 - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم.
6 - التزاوج بين الأفكار ، وتوليد المعاني ، وشيوع ترف الحياة في الأدب .
*أصبح للأدب العباسي خصائص ميزته عن أدب العصور الأخرى ، ويتضح ذلك من خلال المقارنة بين شاعرين في موضوع شعري واحد : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه بهذا عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
فلا تتركنَّى بالوعيدِ كأنني إلى الناسِ مطلىٌّ به القارُ أجربُ
- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطورا واضحا فيقول معتذرا للخليفة ( هارون الرشيد) .
بكَ استجيرُ من الردَى وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
وحياةِ راسِكَ لا أعـو دُ لمثلِها وحياةِ راســِكَ
فإذا قتلتَ أبا نواسِكَ مَن يكونُ أبا نواســِكَ ؟
@أهم أغراض الشعر:
1- من ناحية الأسلوب ، تميز بـ:
التوسط في اللغة بالابتعاد عن اللفظ البدوي . هجر الألفاظ الغريبة ، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
2- من جهة المعاني والأفكار ، تميزت بـ :
* الاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني.
3- من جهة الخيال ، تميز بـ:
* الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية .
4- من جهة الموضوعات ، تميز بظهور اتجاهين:
* تطور الأغراض القديمة. * إبداع موضوعات جديدة.
@ التطور في الموضوعات القديمة :
1- قصيدة المدح :
لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح ، بل نراها تبدأ بـ:
2- وصف الخمر:
يقول مسلم بن الوليد في بداية خمرية لقصيدة مدحية :
أديري على الراح ساقية الخمر ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري
3-وصف الطبيعة:
يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية:
رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْ مَرُ وغدا الثرى في حليه يتكسر
مدح القيم الإسلامية:
بورك هارون من إمام بطاعة الله ذي اعتصام
4- قصيدة الهجاء:
أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة كما في قصيدة حماد عجرد التي يهجو فيها بشار:
وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد
دنيُّ لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد
5- قصيدة الرثاء:
أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع عاطفيًّا دون رهبة أو رغبة:
ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تبتدران
@ الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي :

1- وصف الدور والقصور:
صحون تسافر فيها العيون وتحسن من بعد أقطارها
2- وصف الطبيعة الغناء:
أبكى وقد تلت البروق مضيئة من كل أقطار السماء رعود
3-وصف الطبيعة في الغزل:
حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا
فكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كسين زهرا
@ والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر :
1 - تيسير القوالب اللغوية العربية .
2 - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة.
* وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد
وسمات الأسلوب المولد:
1 - الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية.
2 - الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة.
3 - الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل للتعقيد.
4 - تيسير القوالب اللغوية العربية ، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuzid.yoo7.com
 
العصر العباسي الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات على العصر العباسي الأول
» قصة القناع الذهبي (اسئلة الفصل الأول)
» بدء امتحانات الفصل الأول 17 يناير القادم
» الزمالك يفوز على الترسانة ويصعد للمركز الأول
» البدري غير راض عن أداء الشوط الأول وحسام راض عن النتيجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: الثانوية العامة :: المرحلة الأولى ( 2 ث ) :: اللغة العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
العصر العباسي الأول I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® https://abuzid.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010