| أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الجمعة فبراير 12, 2010 10:54 am | |
| ۩█◄ أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد ►█۩ اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه.. يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ... وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه... على بركة الله نبدأ الدرس الأول مقدمه عن علم التجويد علم التجويد: علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية. وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة علم التجويد إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة. غاية علم التجويد بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن. حكم تعلّم التجويد فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل. حكم العمل به فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن. طريقة أخذ علم التجويد على نوعين أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين. أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح. والأفضل الجمع بين الطريقتين. طرق قـراءة القـرآن الكريـم - مراتب القـراءة الصحيحة: 1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه. واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه. -2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه. واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات. 3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر 4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله. واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.
الاستعــــــاذة يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . وللاستعاذة حالتان : الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما : 1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة . 2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة . الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع : 1 - عند القراءة السرية 2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة . 3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً . 4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة . ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة . البسملــة البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم . واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .
| |
|
| |
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الجمعة فبراير 12, 2010 11:00 am | |
| | |
|
| |
أحمد أبوزيد Admin
عدد الرسائل : 660 العمر : 44 العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 126 نقاط : 3759 تاريخ التسجيل : 12/08/2008
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الأحد فبراير 14, 2010 5:12 pm | |
| جزاكِ الله كل خير موضوع رائع تم التثبيت | |
|
| |
masrya_h عضو جديد
عدد الرسائل : 2 العمل/الترفيه : مدرسة لغة عربية لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 0 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 11/02/2010
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الأحد فبراير 14, 2010 11:38 pm | |
| جزاك اللة كل خير يا استاذ احمد | |
|
| |
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الثلاثاء فبراير 16, 2010 10:36 am | |
| | |
|
| |
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الثلاثاء فبراير 16, 2010 10:39 am | |
| | |
|
| |
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الثلاثاء فبراير 16, 2010 10:40 am | |
| أقســام الوقـف الاختياري المــــد والقصر تعريف المد : المد لغة : الزيادة .
التفخيــــم والتـرقيــق
التفخيـــم لغة : التسمين . واصطلاحاً : سمنٌ يدخل على الحرف عند النطق به ؛ فيملأ الفم بصداه .
التـرقيـــق لغة : التنحيف . واصطلاحاً : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه . تقسيم الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم والترقيق قسم يفخـم دائماً . قسم يرقـق دائماً . قسم يفخم في بعضها أي الأحوال ويرقق في البعض الآخر . أما القسم الذي يفخم دائماً فهو أحرف الاستعلاء السبعة المجموعة في قوله خـص ضغـط قــظ وهي متفاوتة في هذا التفخيم قوة وضعفاً أما الحروف التي ترقق دائماً : فهي أحرف الاستفال كلها عدا الألف اللينة واللام في لفظ الجلالة والراء وأما اللام من لفظ الجلالة إن وقعت بعد فتح نحو وعد الله كما في قوله تعالى وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ أو ضم نحو عبد الله كما في قوله تعالى وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا فخمت وإن وقعت بعد كسر نحو بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ رققت
حكــم الــراء وأما حكم الراء فقد تكون متحركة وساكنة والمتحركة ينظر إلى حركتها فإن كانت مكسورة كسرة أصلية أو عارضة سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو طرفها فإنها ترقق نحو رجال ـ الصابرين ـ وأمر مع ملاحظة أن العارضة لا تكون إلا في الطرف نحو وأنذر الناس ، وإن كانت مفتوحة أو مضمومة تفخم سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو متطرفة..
واصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون. تعريف القصر : لغة : الحبس . واصطلاحاً : إثبات حرف المد قدر حركتين نحو قاصرات كما في قوله تعالى وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ . أقسام المد: 1-المد الأصلي.. 2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز.. 1-المد الأصلي.. 2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..
المـــــــد وأقســامــه
2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..
1-المد الأصلي.. 2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..
1-المد الأصلي 2- المد الفرعي وهو ما سببه سكون أو همز..
التفخيــــم والتـرقيــق
التفخيـــم لغة : التسمين . واصطلاحاً : سمنٌ يدخل على الحرف عند النطق به ؛ فيملأ الفم بصداه .
التـرقيـــق لغة : التنحيف . واصطلاحاً : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه . تقسيم الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم والترقيق قسم يفخـم دائماً . قسم يرقـق دائماً . قسم يفخم في بعضها أي الأحوال ويرقق في البعض الآخر . أما القسم الذي يفخم دائماً فهو أحرف الاستعلاء السبعة المجموعة في قوله خـص ضغـط قــظ وهي متفاوتة في هذا التفخيم قوة وضعفاً أما الحروف التي ترقق دائماً : فهي أحرف الاستفال كلها عدا الألف اللينة واللام في لفظ الجلالة والراء وأما اللام من لفظ الجلالة إن وقعت بعد فتح نحو وعد الله كما في قوله تعالى وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ أو ضم نحو عبد الله كما في قوله تعالى وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا فخمت وإن وقعت بعد كسر نحو بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ رققت
حكــم الــراء وأما حكم الراء فقد تكون متحركة وساكنة والمتحركة ينظر إلى حركتها فإن كانت مكسورة كسرة أصلية أو عارضة سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو طرفها فإنها ترقق نحو رجال ـ الصابرين ـ وأمر مع ملاحظة أن العارضة لا تكون إلا في الطرف نحو وأنذر الناس ، وإن كانت مفتوحة أو مضمومة تفخم سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو متطرفة.. | |
|
| |
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| |
| |
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| |
| |
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الثلاثاء فبراير 16, 2010 10:50 am | |
| | |
|
| |
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الثلاثاء فبراير 16, 2010 10:50 am | |
| | |
|
| |
د/سمير عضو جديد
عدد الرسائل : 10 لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 0 نقاط : 11 تاريخ التسجيل : 29/01/2009
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الإثنين فبراير 22, 2010 8:17 pm | |
| جزاك الله الجنه مشكوره اختي الفاضله | |
|
| |
آسيا كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
عدد الرسائل : 442 العمر : 35 العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص... لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 113 نقاط : 5282 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الخميس أبريل 08, 2010 4:45 pm | |
| مشكــــــــــــــــــورين جميعا على تنوير الموضوع بمروركم الكريم..ومشكور استاذ احمد على التثبيت | |
|
| |
أبوخلود النحوي عضو جديد
عدد الرسائل : 9 لغتنا العربية : تقييم المشاركات : 0 نقاط : 11 تاريخ التسجيل : 04/08/2010
| موضوع: رد: أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور الأربعاء أغسطس 04, 2010 9:21 pm | |
| جُزيتِ خيرا أختنا الفاضلة | |
|
| |
| أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد بـالصـــور | |
|