لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

 

 كيف تكتب الخاطره

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
آسيا
كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
آسيا


انثى
عدد الرسائل : 442
العمر : 35
العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص...
لغتنا العربية : كيف تكتب الخاطره 92025278sk6
تقييم المشاركات : 113
نقاط : 5282
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

كيف تكتب الخاطره Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكتب الخاطره   كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 5:23 pm


اعزائ الكرام احب اهديكم بعض المعلومات عن كيف تكتب خاطره


اولا .......... اسم الخاطره ...... لابد ان يكون لها صله بالموضوع تماما ..... ويكون اسم يحمل تميز من ناحيه الشد الذهني ...... لاني احيانا اقرأ عنوان بأسم..... احبك او اعشقك او مثيل السابق ...... وعندما تقرأ الخاطره تجدها عتاب وكلام مختلف جدا عن مضمون الخاطره والبدايه لها ..... هذه اول نقطه


ثانيا ..... البدايه ....... لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان..... عندما تريد ان تكتب عن خاطره غزليه .....لابد ان تنثر بعض من الجمل الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحار في بحر خيالك الواسع فتكون محمله في اول الجمل مثل.... عندما تكتب عن عتاب لشخص ..... ابدا ...... بكلمه او جمله مثل هذه ...... عندما نركض في ارضنا ونعرف من الوجوه الكثيرة ...... ونختار هذا وذاك ليكونوا رفقاء لنا في مسيرتنا ...... ماذا حصل ياترى ..؟؟؟؟ هنا يكمن اسلوب الشد الذهني لتكمله الخاطره كامله .....ومنها باقي المواضيع.....



ثالثا ...... التعمق في الموضوع او الوصول للب الموضوع........ لابد ان تترك العنان كله لخيالك ....... لاتكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه ...... اجعل مزيج الواقع مع الخيال......... وادمج عده شخصيات اخرى في الخاطره او القصه...... اذكر نقطه مخفيه هنا ...... واذكر لغز رائع هنا ....... واوصل الجمل هذه بالتي تسبقها بطريقه ادبيه........ اتبع دائما الحكمه المنقوله ....... المعنى في بطن الكاتب........



رابعا ....... قبل الوصول لنهايه الخاطره او القصه ....... حاول ان تنهي الاحداث بطريقه سرياليه بسيطه..... بحيث تجعل كل الرموز تظهر وتتفتح ازهار الخاطره ....... ولكن هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره......... بحيث تشد القارى اكثر لقرائه حروفك كامله.......



خامسا واخيرا ........... النهايه ........ اذا كانت بدايتك غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا ....... وليس كالعاده ...... تبدا بجمل احبك واعشقك وانتي وانتي وانتي فقط وتنهي كلامك ......لابد ان تكمل الكلام كاملا انت تصف حب الان اذا لابد ان الحب هذا استعمر عقلك والا لم تفكر ان تكتب فيه سطور اذا حاول ان تكون سطور مميزه اكثر واكثر ........ اربط في نهايه كلامك شبه خلاصه للكلام هذا كله بجمليتن او ثلاثه تكون تبسيط لمشوار رائع مع حروفك...........


*********************************************




كيــف تــكــتب الخــــــواطـــر .. من جديد ..؟!

ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب .

ثم أن هناك سؤال آخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب .

ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري ) .

أذا الخاطــــرة هي ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة ).

عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط .

لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح هذا السؤال ... هو موضع الحوار ؟؟


هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :-

1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق .

2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر (.....) كالكلب في حفاظة للود . بكسر الدال الاخيرة .

3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات .
4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى تتسم بها ...هناك الاحمر دليل للحب .. الاصفر دليل على الغيرة ... الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد ..


الاســـــقاط الفني :-
هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...


التنقـــــــــــيط :-
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والعكس .

الفواصل ... تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .
النقطة الوحدة ... ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .

انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-
في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ...
لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .

الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-
هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .

والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ ... أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .
الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-

تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .
أنواع الخوطر من حيث الشكل :-
هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل 1- القصيرة 2- المتوسطة

- الطويلة .وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .

متى تكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-
في العادة تأتي الخوطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار ... فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة


اتمنــى الاستفــاده مــن هــذا المــوضــوع

وتقبلوا جزيل شكري وتقديري

وتمنياتي لكم بالتوفيق

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ashia2008.malware-site.www
أحمد أبوزيد
Admin
Admin
أحمد أبوزيد


ذكر
عدد الرسائل : 660
العمر : 44
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية
لغتنا العربية : كيف تكتب الخاطره Ghaza3zc9
تقييم المشاركات : 126
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

كيف تكتب الخاطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتب الخاطره   كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 7:25 pm

موضوع رائع
وأكيد - طبعًا - الأهم هو الموهبة والقراءة في مجال شعر ؛ لأنهما يعينان الكاتب بصفة عامة على صياغة عمل أدبي متميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuzid.yoo7.com
مستر أحمد حسين
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 5
لغتنا العربية : كيف تكتب الخاطره Ghaza3zc9
تقييم المشاركات : 5
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

كيف تكتب الخاطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتب الخاطره   كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 7:06 pm

كلام ممتاز ينم عن أديبة متمكنة ونتمنى نقرأ أعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آسيا
كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
كاتبة وشاعرة عربية بالمهجر
آسيا


انثى
عدد الرسائل : 442
العمر : 35
العمل/الترفيه : احب الشعر على انواعه...وكتابة القصص...
لغتنا العربية : كيف تكتب الخاطره 92025278sk6
تقييم المشاركات : 113
نقاط : 5282
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

كيف تكتب الخاطره Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتب الخاطره   كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 7:12 pm

مشكورين على المرور الكريم على صفحاتي.. وجودكم اسعدني واكسب الموضوع اهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ashia2008.malware-site.www
 
كيف تكتب الخاطره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: علوم اللغة العربية :: العروض والشعر والنثر-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
كيف تكتب الخاطره I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® https://abuzid.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010