لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/
لغتنا العربية للتربية والتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

 

 تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أبوزيد
Admin
Admin
أحمد أبوزيد


ذكر
عدد الرسائل : 660
العمر : 44
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية
لغتنا العربية : تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين Ghaza3zc9
تقييم المشاركات : 126
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين Empty
مُساهمةموضوع: تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين   تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 8:45 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان تجريبي لمعلمي اللغة العربية
منقول من المواقع التعليمية
إن أول ما يجب على الإنسان - ليكون مؤمنا حقا - أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه ؟

52-
الضبط المناسب للأفعال (ليكون - يكون - يكن) على التوالي حسب مواقعها في النص هو :

أ - ليكونُ ، يكونُ ، يكنُ
.
ب- ليكونُ ، يكونَ ، يكنْ
.
ج - ليكونَ ، يكونَ ، يكنْ
.
د - ليكونُ ، يكونُ ، يكنْ
.

53-
الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النص على التوالي هو
أ - يَـعـبَـده يَـطِـيـعـه
.
ب- يَـعـبُـده يَـطِـيـعـه
.
ج - يَـعـبَـده يُـطِـيـعـه
.
د - يَـعـبُـده يُـطِـيـعـه
.
ملاحظة : الأسئلة ( 54- 56 ) مرتبطة بالنص الآتي :

[
مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الأنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور ] .

54-
جاءت الأسماء (الإنسان ، الزهرة، الانشراح ) مضبوطة بما يناسب مواقعها في النص على التوالي :
أ - الإنسانُ ، الزهرة َ ، الانشراحُ
.
ب- الإنسانَ ، الزهرة ُ ، الانشراحِ
.
ج - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحِ
.
د - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحَ
.
55-
جاء الفعلان (يفيض ، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النص في
:
أ - يفيضَ ، تبعثَ
.
ب- يفيضُ ، تبعثُ
.
ج - يفيضُ ، تبعثَ
.
د - يفيضَ ، تبعثُ
.
56-
الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات ( مثل، البشر، الأنس) الواردة في النص هو
:
أ - مِـثْـل ، الـبَـشَـر ، الأنَـس
.
ب- مَـثْـل ، الـبِـشَـر ، الأَنْـس
.
ج - مَـثَـل ، الـبِِـشْـر ، الأُنْـس
.
د - مَـثْـل ، الـبَـشْـر ، الأُنْـس
.
57-
حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية
:
أ - الـشـجـاع
.
ب- الـجـريء
.
ج - الـسـخـي
.
د - الـمـقـدام
.
58- (
أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) . كلمة ( أفاض ) تعني
:
أ - أطال وأكثر
.
ب- خلط صدقا بكذب
.
ج - تحدث بفخر
.
د - أوجز واختصر
.
59- (
كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه ). ولغ في دمه . تعني
:
أ - قـتـلـه
.
ب- اغـتـابـه
.
ج - نـسـي صـداقـتـه
.
د - أخـلـف عـهـده
.

[
كان الحسن بن سهل جم السخاء ، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول : ما هكذا - والله - سبيل الإحسان ! ، أما علمت أن لا خير في السرف ؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً : لقد علمت أن لا خير في السرف . فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير ؟! ]¡

60-
إن العبارات التي نستطيع حذفها من النص السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي :
أ - الحسن بن سهل قائلا - أن لا خير في السرف (الثانية
) .
ب- كثير العطاء - يقول - أنت
.
ج - جم السخاء - والله سبيل - قائلا
.
د - جميع العبارات الواردة في ( أ ) و (ب
) .

ملاحظة : السؤالان ( 61 , 62) متعلقان بالنص الآتي :


[
دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك ، فقال : يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام : فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم . وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها ، (إن الله يحب المتصدقين ) ] .¡

61-
الفكرة الرئيسة في هذا النص هي الشكوى من :
أ - الجدب والقحط
.
ب- ظلم الحاكم
.
ج - كثرة أموال الخليفة
.
د - عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات
.
62-
الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه
:
أ - كثير الشكوى
.
ب- بليغ
.
ج - حاقد على الخليفة
.
د - شديد الطمع
.

[
خرج إبراهيم النخعي ، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا : أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟! ] .

63-
الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن :
أ - التطفل
.
ب- الإثقال على الآخرين
.
ج - مواطن الريبة
.
د - كل ما يثير كلام الناس وسخريتهم
.
في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :

64- أجبت عن جميع المسائل إلا ............. واحدة .
أ - مـسـئـلـة
.
ب- مـسـألـة
.
ج - مـسؤلـة
.
د - مـسـاءلـة
.
65-
تسامرنا ساعة على .................. البحر
.
أ - شـاطء
.
ب- شـاطـؤ
.
ج - شـاطـئ
.
د - شـاطـأ
.
66-
التربية الصالحة تنتج ................... صالحـا
.
أ - نـشءًا
.
ب- نـشـئـًا
.
ج - نـشـأً
.
د - نـشء
.
67-
يعد الإمام أحمد من أبرز .................. الحديث
.
أ - رواه
.
ب- روات
.
ج - رواة
.
د- راويي
.

68-
سوف ..................... المذنب جزاءه
.
أ - يـلـقـى
.
ب- يـلـقـا
.
ج - يـلـقـي
.
د - يـلـقـأ
.
69-
رحم الله امرأ فعل الخير و ............... إليه
.
أ - دعـا
.
ب- دعـى

ج - دعـي
.
د - دعـاء
.

[
في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة ( ) ولكنك بريء ( ) فأجابها بهدوء ( ) وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان ؟¡

70-
علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي :
أ - ( . ) - ( ! ) - ( ،
) .
ب- ( ، ) - ( . ) - ( ،
) .
ج
- ( : ) - ( ! ) - ( : ) .
د - ( : ) - ( . ) - ( ؛
) .
71-
كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره . القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي
:
أ - الثامن عشر
.
ب- الثامنة عشرة
.
ج - الثامنة عشر
.
د - الثامن عشرة
.
72-
استعان الرجل .... صديقه . حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل كلمة

(
صديقه ) هو :
أ - ( في
) .
ب- ( بـ
) .
ج - ( على
) .
د - (إلى
) .
73- ( ....
العرب : رب بعيد أنفع من قريب ) . الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو
:
أ - قـال
.
ب- قـالـت
.
ج - قـالـوا
.
د - (أ) + (ب
) .


بالتوفيق للجميع وإن شاء الله قريبًا سيتم نشر الإجابات عن جميع أسئلة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuzid.yoo7.com
 
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نتيجة امتحانات الكادر يوم الأحد
» إعلان نتائج امتحانات الكادر بعد أيام
» تكدس مئات المعلمين الراسبين فى امتحانات الكادر أمام «القومى للامتحانات».. ودعوة لاختبار وزير التعليم
» تدريب
» تدريب على الإعراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: معلمو المنتدى :: الكادر الخاص-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® https://abuzid.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010